الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

نقص إفراز الغدة الدرقية

من طرف خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة  
التسميات:
5:02 ص



 قصور الغدة الدرقية

 أعراض التشخيص العلاج اسماء اخرى:قُصورُ الدَّرَقِيَّةقصور الغدة الدرقية
ما هو قصور الغدة الدرقية الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، هو مرض ينجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية (Thyroid gland)، ثيروكسين (T4 - Thyroxine) وثلاثي يودوثيرونين (T3) – (Triiodothyronine) في انسجة الجسم. وتقسم مسببات هذا المرض الى 3 مجموعات اساسية:

قصور الغدة الدرقية الاولي (Primary hypothyroidism): حين تعجز الغدة الدرقية عن انتاج الهرمونات بسبب عوامل ما اصابت الغدة بضرر.
قصور الغدة الدرقية الثانوي (Secondary hypothyroidism): حين يتضرر انتاج هرمون الموجهة الدرقية / ثيروتروبين (Thyroid stimulating hormone - TSH) في الغدة النخامية (Hypophysis)، وهو هرمون المراقبة الخاص بالغدة الدرقية.
قصور الغدة الدرقية الثالثي (Tertiary Hypothyroidism): حين يتضرر انتاج الهرمون المطلق لموجهة الدرقية (Thyrotropin - releasinghormone - TRH) في الوطاء (هيبوثالامس - Hypothalamus)، وهو هرمون المراقبة الخاص بالغدة النخامية.
قصور الدرقية الاولي هو السبب الاكثر انتشارا، ويحدث في عدد متنوع من الحالات:

التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو (Hashimoto's thyroiditis) - وهو التهاب مزمن في الغدة الدرقية يكون مصحوبا، في بعض الاحيان، بتضخم الغدة الدرقية.
تلف الغدة الدرقية من جراء اليود المشع (Radioactive iodine) الذي يستخدم في معالجة فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، او في معالجة اورام سرطانية في الغدة الدرقية.
بعد استئصال الغدة الدرقية.
تلف الغدة الدرقية نتيجة لالتهاب الدرقية تحت الحاد (Subacute thyroiditis).
 تناول اليود بجرعة مرتفعة.
اضطراب في عمل الغدة نتيجة لتناول بعض الادوية، مثل: ليثيوم (Lithium)، اميودارون (Amiodarone)، دوبامين (Dopamine).
قصور درقي بعد الانجاب ينجم عن التهاب (يزول تلقائيا، عادة).
اسباب نادرة، اسباب من الولادة: خلل وراثي في انتاج هرمونات الغدة الدرقية او نقص في اليود.
يشكل التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو (Hashimoto's thyroiditis) السبب الاكثر انتشارا لقصور الغدة الدرقية. هذا الداء ينجم عن وجود التهاب مستمر يؤذي مبنى الغدة واداءها الوظيفي. وينشا هذا الالتهاب بفعل مضادات (اضداد - Antibodies) يتم انتاجها في الجهاز المناعي (Immune system) لدى المريض، فتهاجم الغدة وتؤدي الى اتلافها، بشكل تدريجي لا يمكن منعه او وقفه. هذا المرض وراثي يصيب، احيانا، اكثر من فرد واحد من ابناء العائلة نفسها. وتوجد في دماء المصابين بداء هاشيموتو نسبة مرتفعة جدا من المضادات التي تهاجم البروتين الاساسي الذي تنتجه خلايا الغدة الدرقية، الغلوبين الدرقي (Thyroglobulin)، كما تهاجم، ايضا، انزيم بيروكسيداز (Peroxidase) الضروري لانتاج الهرمونين T3 وT4. ويصيب هذا الداء النساء اكثر مما يصيب الرجال (بنسبة 4 لـ 1 ولدى المسنين بنسبة 8 لـ 1). وقد يظهر هذا المرض في اية مرحلة من العمر، لكن احتمال ظهور يزداد مع التقدم في السن.

أعراض قصور الغدة الدرقية
يظهر قصور الغدة الدرقية في عدة علامات واعراض مختلفة يتم عزوها، عادة، الى اسباب اخرى. وتشمل علامات واعراض قصور الغدة الدرقية : التعب، الضعف، النعاس، الهبوط في التحصيل الدراسي، الارتفاع في الوزن، الحساسية للبرد، اوجاع في العضلات والمفاصل، النسيان واضطرابات في الذاكرة، تساقط مفرط للشعر، الامساك، النزيف الحاد في الطمث، المشاكل في الخصوبة، التقلبات المزاجية، الاكتئاب، ضعف في السمع، الجفاف في الجلد وفي الشعر، تشوش النظر، البحة، انخفاض الشهية، التعرق في كفتي اليدين، البطء في الكلام، انتفاخ في الوجه وحول العينين، البطء في الحركة وظهور وذمات (Edema) في الساقين.

قد تظهر لدى المسنين المصابين بقصور الغدة الدرقية اعراض اخرى اضافية، يمكن ان تشمل: انخفاض في الاداء الوظيفي للدماغ، حالة تشبه كثيرا داء الخرف (Dementia). وقد يلاحظ الطبيب، خلال الفحص الجسماني، وجود العلامات والاعراض التالية: تضخم في الغدة الدرقية، نبض بطيء، جفاف في الجلد، منعكسات (Reflexes) بطيئة، شحوب لون الجلد وميله الى الصفرة وارتفاعا في ضغط الدم. وقد تبين الفحوصات المخبرية وجود فقر الدم (انيميا - Anemia)، انخفاض مستوى الصوديوم في الدم وارتفاع مستوى كل من الكولسترول (Hypercholesterolemia) وثلاثي غليسيريد الدم (Hypertriglyceridemia).
تشخيص قصور الغدة الدرقية
بالامكان، اليوم، تشخيص قصور الدرقية الاولي، في وقت مبكر وبطريقة ناجعة، بواسطة فحص مستوى هرمون الموجهة الدرقية / ثيروتروبين (Thyroid stimulating hormone – TSH)، وهو الهرمون الذي يتم انتاجه في الغدة النخامية ويحفز انتاج هرموني الغدة الدرقية T3 وT4. عندما يتم انتاج هرموني الغدة الدرقية فانهما يرسلان اشارة الى الغدة النخامية، وهكذا تتم المحافظة على مستوى سليم من هرمون TSH في الدم. وعندما يكون انتاج هرموني الغدة الدرقية غير كاف، لا يتم ارسال تلك الاشارة، مما يؤدي الى ارتفاع مستوى هرمون TSH في الدم.

يتم تشخيص قصور الدرقية الاولي عند وجود مستوى مرتفع من هرمون TSH في الدم. اما تشخيص قصور الدرقية الثانوي والثالثي فيتم بناء على معلومات عن امراض سابقة اصابت الغدة النخامية والوطاء، وبمساعدة فحوصات خاصة معدة لتقييم ردة فعل هرمون TSH على تحفيز بواسطة TRH.

علاج قصور الغدة الدرقية
علاج قصور الغدة الدرقية سهل، نسبيا: يتم تناول اقراص ليفوثيروكسين (Levothyroxine) (التروكسين - Eltroxin) التي تحتوي على الهرمون T4، والتي يستصعب الجسم انتاجها، مرة واحدة كل يوم. تتم ملاءمة الجرعة الدوائية، بالتدريج، لنتائج فحوصات المختبر ولشعور المصاب. احيانا، يتجه المرضى الى الطب البديل لمعالجة المشكلة، لكن ليست ثمة حلول مثبتة وناجعة في هذا المجال.

وعلى اية حال، فان ترك قصور الدرقية بدون علاج مناسب قد يزيد من حدة المرض، بل قد يتفاقم حتى الى حالة من القصور المتعدد الاجهزة (غيبوبة الوذمة المخاطية - Myxedema coma).

الغدة والاكتئاب
أفاد موقع "فرويندين ويل فيت"‬ ‫الألماني بأن أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية عادة ما تظهر لدى‬ ‫البالغين بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن هذه الأعراض ليست جسدية فقط وإنما‬ ‫نفسية أيضا.‬
‫وأوضح الموقع المعني بشؤون الصحة والجمال أن تورم الوجه الملحوظ وخاصةً‬ ‫حول تجويف العين، بالإضافة إلى تضخم الشفاه واللسان والغدة الدرقية يعد‬ ‫من الأعراض الشكلية الدالة على قصور الغدة الدرقية، مضيفا أن هذه‬ ‫الأعراض قد لا تظهر في بعض الحالات.‬
‫ويؤثر قصور الغدة الدرقية على الجلد أيضا، فغالبا ما يتخذ لونا أصفر‬ ‫ويصاب بالجفاف والخشونة، كما يصاب الشعر والأظافر بالضعف والتقصف، وقد‬ ‫يصل الأمر إلى حد تساقط الشعر. أما الصوت فيصبح أجشا وخشنا.‬
وبالإضافة إلى ذلك، يعاني المصاب بقصور الغدة الدرقية من زيادة واضحة في‬ ‫الوزن، على الرغم من عدم حدوث أي تغيير في عاداته الغذائية أو ممارسته‬ ‫للأنشطة الحركية.‬
‫وأوضح "فرويندين ويل فيت" أنه من الممكن أيضا أن تتسبب الإصابة بقصور‬ ‫الغدة الدرقية في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وما يصاحبه من تصلب‬ ‫الشرايين المبكر. وبالإضافة إلى ذلك، يعاني المريض من تباطؤ ضربات القلب‬ ‫وانخفاض ضغط الدم واضطرابات الدورة الدموية ودورة الطمث والخصوبة.‬
‫أما عن الأعراض النفسية فأوضح الموقع الألماني أنه من الممكن أن يعاني‬ ‫المصاب بقصور الغدة الدرقية من الإحساس بالتعب والإرهاق والخمول‬ ‫واللامبالاة وفقدان الدوافع، بالإضافة إلى ضعف التركيز واضطرابات‬ ‫الذاكرة، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى حد الإصابة بالاكتئاب.
أعراض قصور الغدة الدرقية
 تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية من مريض لآخر ، فمن الشائع جدا أن لا يكون هناك أي عرض مرضي على الإطلاق و أن يكون المريض فقط يعاني من السمنة أو زيادة في الكوليسترول ، ولكن عندما تظهر الأعراض فإنها غالبا ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطئ ، فيعاني المريض من ضعف في الشهية لكن مع ذلك هناك زيادة في الوزن ويعاني مريض قصور الغدة الدرقية من الإمساك المزمن والشعور بالامتلاء ، كذلك يعاني من بطئ في التفكير وعدم القدرة على الاستنتاج و ضعف الذاكرة والاكتئاب والحزن الشديد بدون سبب وكذلك البكاء دون سبب ، ومن الأعراض كذلك ضعف العضلات وعدم القدرة على رفع الأذرع لتسريح الشعر بسهولة وتقلصات في العضلات واختلال في التوازن ، ويعاني المريض كذلك من آلام في الصدر و سرعة التنفس و فقر الدم المزمن ويعاني المريض من عدم تحمل البرد و آلام العضلات و آلام في المفاصل وبحة في الصوت ، كما تعاني السيدات من غزارة الدورة الشهرية ونقص وزن المواليد مع استعداد للإجهاض ، كذلك يعاني المريض من التهابات صدرية متكررة والإصابة بالزكام بسهولة بسبب نقص المناعة ، ويشعر المريض بوخز ابر في جسده كذلك ، وعند فحص المريض يلاحظ فقدان شيء من الشعر في مقدمة الرأس والجزء الخارجي من الحواجب ، كذلك يلاحظ شحوب عام و أحيانا تورم في الرقبة و أن اجلد بارد وسميك وجاف ، ويلاحظ كذلك وجود بطئ في النبض وتقصف في الشعر .


تشمل الأعراض الإضافية انتفاخ اليدين والقدين وكذلك استسقاء بطني واضح
رجل مُصاب بالوذمة المخاطية أو قصور الدرقية الشديد يظهر مع وجه عديم التعابير، وانتفاخ حول العينين وشحوب






كسل الغدة الدرقية والاعشاب الطبية 
هو مرض يصيب الغدة الدرقية فتصبح غير قادرة على افراز الهرمون الذي يدخل كل الخلايا في الجسم لتنظيم التمثيل الغذائي ، وهذا يؤثر على الانسان من الناحية النفسية والعضوية ، والغدة الدرقية موجودة في الجهة الامامية من الرقبة على شكل فراشة ، وتعتبر هذة الغدة  منظم لحرارة الجسم فاذا زاد افراز الهورمونات من الغدة اصبح هناك نشاط زائد واذا كان هناك قصور في الافراز اصبح هناك كسل في الغدة الدرقية .

الاعراض :

السمنة وزيادة الوزن  المفاجيء   .
الكسل والخمول والرغبة في النوم والنسيان    .
تورم في الرقبة واللسان والجفنين  والقدمين واليدين والوجه      .
قلة القدرة على تحمل الجو البارد    .
قلة القدرة الجنسية     .
خلل في الدورة الشهرية      .
تساقط الشعر في الرأس والحاجبين   وتقصف الاظافر    .
جفاف وسماكة في الجلد  وتنميل في الجلد      .
قلة التبول   .
ظهور افرازات حليب من الثدي    .
ظهور لون برتقالي مصفر في اليدين    .
ضعف العضلات    .
خفقان في القلب   .
زيادة نسبة الكوليسترول في الدم    .
دوار ودوخة قد تصل الى فقدان الوعي   .
انخفاض في الضغط وانخفاض في النبض    .
امساك مزمن   .
فقدان الشهية     .
ظهور بثور صفراء في الجفنين    .
تغير صوت المريض   .
الاسباب :

التهاب في الغدة الدرقية    .
اسباب مرضية وراثية     .
التهاب مؤقت في الغدة الدرقية ناتج عن الولادة    .
نقص مادة اليود في الجسم    .
مرض هاشيموتو هو احد اسباب كسل الغدة الدرقية    .
الوقاية والعلاج :

الافطار : يجب ان تهتم بطعام الافطار وحاول ان تأكل وجبات صغيرة ومتعددة والاغذية الغنية بفيتامين ب12    .
الغذاء : التقليل من الفاكهه خاصة البطيخ والشمام والعصائر والخبز والحلويات والدهون والمقليات والمكسرات تجنبا للسمنة  ، ويستحب أكل البقول والخضار والاسماك والنباتات البحرية والبيض ومشتقات الالبان بدون دسم  .
الرياضة : رياضة المشي مهمة في علاج كسل الغدة الدرقية ولو لربع ساعة .
الماء : الاكثار من شرب الماء يفيد في حالة كسل الغدة الدرقية   .
خلطة : يخلط ملعقة صغيرة من مطحون نبات القسط الهندي وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عسل السدر ويؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا .
القسط الهندي : يسف ملعقة صغيرة من مطحون القسط الهندي مع نصف ملعقة من مطحون حبة البركة مع العسل ثلاث مرات كل يوم حتى الشفاء باذن الله   .
الجرجير : يخلط مقادير متساوية من عصير البصل وعصير الجرجير والعسل ثم تغلى الخلطة على النار وتزال الرغوة ثم يؤكل منها ملعقة صغيرة في الصباح والمساء وتحفظ في الثلاجة ويمكن أكل الجرجيرلوحده  .
البردقوش : يغلى البردقوش الاخضر والشاي الاخضر ويغطى لتجنب فقدان الزيوت الطياره ويشرب كأس واحد في اليوم    .
السلطة : يعمل سلطة من الجرجير والفجل الاحمر والكرفس وبذور الكتان المجروشة وتؤكل لعلاج كسل الغدة الدرقية      .
الليمون والاناناس : الاكثار من أكل الليمون والاناناس والنعناع   .
الزنجبيل : يغلى الشاي الاخضر والقرفة والزنجبيل لحرق السعرات الحرارية التي تسبب السمنة ويضاف اليهم العسل  لعلاج كسل الغدة الدرقية    .
الفوقس البحري : وهو عشبة بحرية خضراء تميل الى اللون البني تؤخذ لعلاج كسل الغدة الدرقية ويمنع من تناولها المرضعات والحوامل    .
الجعدة : تغلى ملعقة كبيرة من نبات الجعدة في كأسين ماء حتى تصبح الكمية كأس واحد ثم يشرب ملعقة كبيرة من المغلي عند النوم كل يوم .
البلوط : ينقع ملعقة صغيرة من لحاء اليلوط في كأس ماء لمدة ربع ساعة وتحلى بالعسل او السكر ويشرب منه كأس بعد الافطار وبعد العشاء لمدة ثلاثة شهور ، ويمكن ان يخلط مقدارين متساويين من مطحون قشر لحاء البلوك ومطحون المريمية ويغلى ملعقة صغيرة من المخلوط في نصف كأس ماء لمدة دقيقتين ويتغرغر به بعد الوجبات الثلاث ومرة قبل النوم   .
خلطة : يخلط كميات متساوية من اكليل الجبل (حصا البان ) والبابوبج والنعناع واليانسون ، ثم ينقع ملعقة كبيرة من المخلوط في كأس ماء مغلي وتغطى لمدة عشرة دقائق ويشرب كأس بعد الوجبات الثلاث لمدة ثلاثة شهور حتى الشفاء ان شاء الله    .
خلطة : يخلط ويطحن مقادير متساوية من البردقوش والزعفران والقرفة والزعتر الجبلي وينقع ملعقة كبيرة من المخلوط في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب منه كأس بعد الوجبات الثلاث لمدة ثلاثة شهور   .
الكراويا : ينقع ملعقة صغيرة من بذور الكراويا في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب كأس دافيء بعد الوجبات الثلاث لمدة ثلاثة شهور  .
خلطة : يخلط كميات متساوية من مطحون نبات الجنطيانا والفلفل الاحمر الحراق والفوقس والطحلب الايرلندي ونبات السبال ثم ينقع ملعقة صغير من المخلوط في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب فنجان ثلاث مرات في اليوم حتى الشفاء باذن الله  




التعب يزداد يوما بعد يوم؟؟ هل لديك صعوبه فى التركيز وزياده فى الوزن رجفه برد وزياده سقوط الشعر؟؟أو تشعرين بعكس الاعراض السابقه زياده نشاط وزياده تعرق عصبيه وقلق؟ فمن الممكن ان تكون غدتك الدرقيه قد بدات تتصرف بغرابه وهى السبب فى حدوث ذلك فاحيانا يحدث اختلال فى توازن هذه الغده المسئوله بشكل كبير عن تنظيم جسدك  وغالبا يحدث هذا فى النساء….وعلاج هذه الحاله بالعلاج المناسب هو ضروره حتميه لتشعرى انك بافضل حالاتك ولتتجنبى اعراض صحيه خطيره -ماهى الغده الدرقيه؟ هى غده كبيره الحجم تاخذ شكل الفراشه فى مقدمه العنق وتفرز هرمونات تتحكم فى سرعه الايض وبالتالى تتحكم فى طاقه الجسم ..اختلال الغده الدرقيه من الممكن ان يسرع او يبطئ من عمليه الايض لدينا نتيجه لاختلال افراز هرمونات الغده اما بالزياده او النقص وبالتالى نشعر بسلسه من الاعراض تؤثر على الجسم والحاله المزاجيه -أعراض اختلال هرمون الغده الدرقيه 1-زياده او نقصان فى الوزن يرتبط اختلال هرمون الغده الدرقيه مع حدوث تغيرات غير مبرره فى وزن المريضه فاذا لاحظت ان وزنك يقل بدرجه كبيره عن المعتاد فربما تعانين من زياده افراز هرمون الغده الدرقيه واذا لاحظت ان وزنك يزداد بدرجه كبيره عن المعتاد فربما تعانين من نقص افراز هرمون الغده الدرقيه وهو الاكثر شيوعا 2-تورم فى الرقبه مكان الغده الدرقيه حدوث تورم فى الرقبه هو دليل مرئى يمكنك رؤيته بنفسك على ان هناك خطب ما فى الغده الدرقيه وهو يحدث فى حالتى زياده ونقص افراز الغده الدرقيه …ولكن من الممكن ان يحدث ايضا فى امراض اخرى ليس لها علاقه بالغده الدرقيه ويحدث ايضا فى حالات اورام الغده الدرقيه 3-تغير فى معدل ضربات القلب فى حاله نقص افراز الغده الدرقيه يحدث انخفاض فى معدل ضربات القلب اما فى حاله زياده افراز الغده الدرقيه يحدث زياده فى معدل ضربات القلب وقد يصاحبها ارتفاع فى ضغط الدم وارتفاع فى صوت الدقات فيما نسميه بخفقان القلب 4-تغيرات فى النشاط والحاله النفسيه حدوث اى خلل فى الغده الدرقيه له تاثير كبير على النشاط والحاله النفسيه ففى حاله نقص افراز الغده الدرقيه يميل الشخص الى الكسل والخمول والشعور بالاكتئاب اما فى حاله زياده افراز الغده الدرقيه يميل الشخص الى التوتر والقلق والعصبيه وسرعه الحركه والنشاط الزائد 5-سقوط الشعر : يحدث فى حالتى زياده ونقصان هرمون الغده ..وفى معظم الحالات ينمو الشعر مره اخرى عند معالجه الخلل 6-الشعور بالبروده الشديده او الشعور بالحر وعدم احتمال الحراره يؤثر اختلال الغده الدرقيه على قدره الجسم على تنظيم درجه حرارته ..وفى حاله نقص افراز الهرمون يميل الشخص الى الشعور بالبروده حتى فى الاوقات الحاره ..وفى حاله زياده افراز الهرمون  فيحدث تاثير معاكس حيث يزداد التعرق وعدم احتمال الحراره. -اعراض اخرى مرتبطه بنقص افراز الغده الدرقيه 1-جفاف البشره وتكسر الظافر   2-حدوث وخز او خدر فى اليدين 3-امساك 4- زياده فى دم الحيض -أعراض اخرى مرتبطه بزياده افراز الغده الدرقيه 1-ضعف العضلات او رعشه فى اليدين 2-مشاكل فى الابصار 3-اسهال 4-عدم انتظام الحيض -كيف يتم تشخيص اختلال هرمون الغده الدرقيه 1-فحص الرقبه يمكنك القيام به فى المنزل امام المرآه حيث تقوم بارجاع راسك للوراء وتبتلع شربه من الماء واثناء عمليه البلع قم بفحص رقبتك باللمس بحثا عن اى انتفاخات او نتوءات وكرر العمليه اكثر من مره واذا لاحظت اى تغير اذهب الى الطبيب 2-اجراء اختبار لعينه من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغده الدرقيه عندما يشك الطبيب فى اصابتك باختلال الغده الدرقيه يطلب اجراء تحليل الهرمون المنظم للغده الدرقيه وفى حاله زياده الهرمون فهذا دليل على انخفاض افراز الغده الدرقيه وفى حاله نقص نسبه الهرمون فهذا دليل على حاله زياده افراز الغده الدرقيه  tsh -الأسباب الاكثر شيوعا لحدوث نقص افراز الغده الدرقية 1-مرض هاشيموتوهو مرض مناعى متوارث فى العائلات حيث يقوم جهاز المناعه بمهاجمه الغده الدرقيه 2- حدوث خلل فى الغده النخاميه 3-التهاب مؤقت فى الغده الدرقيه او اخذ ادويه تؤثر على الغده -الاسباب الاكثر شيوعا لحدوث زياده افراز الغده الدرقية 1- مرض جرافز وهو مرض مناعى يؤدى الى زياده افراز هرمون الغده واحدى علاماته المميزه هو حدوث انتفاخ خلف العين يؤدى الى جحوظ العين  2-حدوث اورام او نتوءات فى الغده -مضاعفات اختلال هرمون الغده الدرقيه اذا تركت الحاله بدون علاج قد تحدث مضاعفات خطيره 1- فى حاله نقص افراز هرمون الغده يزيد معدل الكوليسترول فى الدم ويجعلك اكثر عرضه لحدوث جلطه او ازمه قلبيه وفى بعض الحالات الخطيره قد يؤدى النقص الشديد فى هرمون الغده الى فقد الوعى او الى انخفاض شديد فى درجه حراره الجسم يهدد الحياه 2-فى حاله زياده افراز هرمون الغده قد تحدث مشاكل بالقلب و هشاشه فى العظام -علاج نقص افراز هرمون الغده الدرقيه عاده يصف الطبيب فى هذه الحاله هرمون الغده الدرقيه فى شكل اقراص لتعويض نقص الهرمون ويؤدى الى تحسن المريض فى خلال اسبوعين حيث يقل معدل الكوليسترول وينخفض الوزن ويتحسن النشاط والحاله العامه وغالبا يحتاج المريض الى الاستمرار عليه مدى الحياه  -علاج زياده افراز هرمون الغده الدرقيه -الادويه المضاده لهرمون الغده هى الاكثر استخداما وغالبه تزول الحاله بعد استخدامها لفتره ولكن احيانا يحتاج المريض الى استخدامها لفتره طويله -ادويه اخرى تستخدم لعلاج اعراض زياده الهرمون مثل سرعه النبض والرعشه -خيار اخر وهو استخدام اليود المشع بكورس من 6-18 اسبوع وهو يقوم بتدمير الغده ولكن فى هذه الحاله على المريض بعد ذلك ان ياخذ هرمون الغده فى شكل اقراص -استئصال الغده بالجراحه ويتم فى حاله عدم استجابه المريض للادويه المضاده لهرمون الغده او فى حاله وجود اورام فى الغده وفى هذه الحاله يجب على المريض بعد الجراحه ان ياخذ هرمون الغده فى شكل اقراص لتعويض النقص فى الهرمون
 خمول الغدة الدرقية, فالبعض يرى أنه مجرد نقص في أحد هرمونات الجسم وهو أمر سهل اكتشافه وسهل علاجه. وهذا الطرح صحيح إلى حد كبير ولكن نود القول إنه في كثير من الأحيان تبدو الأعراض غير واضحة مما قد يؤخر كشف الأمر وبالتالي تأخير العلاج خاصة لدى مريض السكري والذي قد تصل نسبة اصابته بمرض خمول الغدة الدرقية إلى أكثر من خمسة عشر في المائة.

بداية كما يقول الكثير من الأطباء عند تحدثهم عن خمول الغدة الدرقية أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية، أن ذلك يعني أن الجسم لا يحصل على ما يكفيه من هرمون الغدة الدرقية. وهو هرمون النشاط وبالتالي يكون الجسم أقل نشاطا. وهذا هو التعريف المبسط للمشكلة وهي الوسلية الأسهل لشرح المشكلة المرضية.

الغدة الدرقية ما هي وما عملها:

الغدة الدرقية هي غدة تقع في الجهة الأمامية من الرقبة، فهي تكون أسفل تفاحة آدم كما يطلق عليها البعض. وهي تلك الغدة التي تفرز مادة تسمى باسمها وهو هرمون الثيرويد بنوعيه. هرمون الغدة الدرقية هو المادة التي تتحكم في سرعة عمليات التفاعل داخل جسم الإنسان مثل معدل سرعة نبضات القلب وتفاعلات الخلية الحيوية والتفاعلات الكيميائية وكذلك القدرة على العمل بنشاط وقوة. ونلاحظ أن النساء بصفة عامة أكثر عرضة للإصابة بخمول الغدة الدرقية من الرجال لا سيما من تعدى منهن سن الخمسين.

ما هي أسباب خمول الغدة الدرقية؟

السبب الأكثر شيوعا لخمول الغدة الدرقية هو مرض المناعة الذاتي الذي يدعى باسم مرض هاشيموتو وسمي كذلك نسبة لمكتشفه. حيث إنه في الوضع الطبيعي فإن هناك أجساماً خاصة تسمى الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تساعد على حماية الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وغيرها من المواد الخارجية. هذه الأجسام في حالة مرض هاشيموتو تهاجم الغدة الدرقية وتمنعها من إنتاج ما يكفي من الهرمون. ويعتبر هذا الخلل المناعي أكثر انتشارا بين مرضى السكري، فمرض السكري هو أيضا خلل في الجهاز المناعي ويكون ناتجا عن أجسام مضادة تؤثر على غدة البنكرياس وتقلل من نسبة إفراز الإنسولين.

ومن الأسباب الأخرى المسببة لخمول الغدة الدرقية

العلاج المستخدم للتحكم في مرض فرط نشاط الغدة الدرقيه.العلاج الإشعاعي الذي يستخدم أحياناً في منطقة الرقبة. جراحة الغدة الدرقية كإزالة الغدة أو جزء منها. بعض الأدوية التي تؤثر على عمل الغدة الدرقية. وغيرها من الأمراض. كما أن مرض نقص الغدة الدرقية وخمولها قد يكون مرضاً وراثياً قد يصيب حوالي واحد من أصل كل أربعة آلاف مولود. وهذا يبين أهمية فحص المواليد الجدد للتشخيص المبكر لمشاكل الغدة الدرقية.

كما أن اضطراب الغدة النخامية وهي الغدة التي تقع داخل الدماغ قد تكون سببا ثانويا في نقص افراز الغدة الدرقية، حيث تنتج الغدة النخامية هرموناً يسمى هرمون تحفيز الغدة الدرقية، والذي يتحكم في كمية إفراز الغدة الدرقية لهرمونها.

ويعتبر الحمل لدى بعض النساء عاملا مساعدا لنقص الغدة الدرقية. فبعض النساء يصبن بخمول الغدة الدرقية أثناء أو بعد الحمل بسبب قيام أجسامهن بافراز أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية. وإذا لم يتم علاجها، فإن خمول الغدة الدرقية يمكن أن يعرض صحة كل من الأم والرضيع للخطر.

الاعراض تظهر ببطء مع مرور الزمن
الاعراض تظهر ببطء مع مرور الزمن
أما نقص اليود فقد يعتبره البعض أحد أسباب اضطراب الغدة الدرقية، فاليود هو معدن متوفر في الغذاء المتوازن ويوجد الآن مع معظم أنواع ملح الطعام يستخدمه الجسم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. إن نقص اليود في الجسم يعيق عن إنتاج ما يكفي من هورمون الغدة الدرقية. ولهذا فإن كثيراً من الدول تقوم بإضافة اليود إلى ملح الطعام للتأكد من أن الجميع يحصل على ما يكفي منه.

ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية؟

أعراض خمول الغدة الدرقية تظهر ببطء مع الزمن. ويمكن أن تكون مختلفة من حالة إلى أخرى. وتشمل الأعراض الأولية المعاناة من تعب طفيف وخمول مستمر ولكن إن لم يعالج الأمر فتشمل الأعراض الرغبة في الجو الدافئ وزيادة الحساسية للبرد والإمساك المزمن وكذلك جفاف الجلد والشعر وانتفاخ الوجه وخشونة في الصوت وارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن غير المتوقعة وآلام العضلات و تقلصاتها أو تصلباتها وألم وتورم أو تصلب في المفاصل والاكتئاب و كثرة النسيان و بروز وتضخم الغدة الدرقية للعيان. وتشمل الأعراض أيضا انخفاض في ضغط الدم، وانخفاض في التنفس، وانخفاض درجة حرارة الجسم، وعدم الاستجابه السريعة، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.

مضاعفات مرض نقص الغدة الدرقية على الطفل

خمول الغدة الدرقية يمكن لأي شخص أن يصاب بها، بما في ذلك الأطفال الرضع والمراهقين. إن الأطفال الذين يولدون بدون الغدة الدرقية أو مع غدة درقية لا تعمل بشكل سليم قد لا يظهر عليهم الكثير من الأعراض في المراحل الأولى. ولكن قد يكون لديهم صفار في الجلد وهذا الذي يعرف باليرقان ويؤثر على نمو العقل. كما أن الطفل المصاب بالسكري قد يصاب بنقص وخمول الغدة الدرقية.

تشخيص نقص إفراز الغدة الدرقية:

يمكن تشخيص المرض بسهولة وذلك بقياس مستويات كل من هرمون الغدة الدرقية وهرمون تحفيز الغدة الدرقية المفرز من الغدة النخامية وخاصة لدى مريض السكري فإنه يجب التحليل كل عام للكشف عن مرض نقص الغدة الدرقية دون انتظار حدوث الأعراض.

علاج مرض نقص إفراز الغدة الدرقية

يكون علاج نقص إفراز الغدة الدرقية بالتعويض بعلاج الغدة الدرقية الذي يعرف باسم الثيروكسين. وتختلف الجرعة على حسب عمر ووزن الشخص. فهي تزداد بزيادة العمر والوزن. ويستلزم أيضا عمل التحليل كل ثلاثة إلى أربعة أشهر لضبط الجرعة.

النظام الغذائي للغدة الدرقية 
اتباع نظام غذائي صحي جنبا إلى جنب مع أسلوب حياة نشط والروتين هو شعار لهيئة مناسبة ، يعاني الكثير منا من الأمراض ، بينما نحن نعتمد على الأدوية لعلاجنا تماما ، ونحن نستبعد أهمية وجود نظام غذائي صارم ومنضبط ، الغدة الدرقية هي واحدة من هذه الأمراض حيث النظام الغذائي مهم جدا لمرضاها .

ما هي الغدة الدرقية ؟
الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء السفلي من العنق لدينا . انها تلعب دورا حيويا في مختلف عمليات التمثيل الغذائي من جسمنا . وهي مسؤولة عن الافراج عن اثنين من الهرمونات الرئيسية : 1. ثلاثي يودوثيرونين (T3) و 2. هرمون الغدة الدرقية (T4) . معا ، وهذه لسيطرة التمثيل الغذائي في الجسم

أهمية ووظيفة الغدة الدرقية :
عندما تعمل الغدة الدرقية لدينا بالطريقة التي ينبغي ان تعمل من الناحية المثالية ، يتم الإفراج عن اثنين من الهرمونات ، T3 و  T4، في مجرى الدم لدينا ، تشق طريقها في جميع أنحاء الجسم وتساعد خلايا مختلفة لجعل الطاقة من المواد الغذائية التي نستهلكها . T3 و T4 تنظم مستويات الكالسيوم في الدم لدينا ، ودرجة حرارة الجسم القاعدية أيضا . هذا بدوره ، يسهل النمو الشامل والتنمية ويساعد على نمو المخ في الأطفال الرضع



ما هو مرض الغدة الدرقية ؟
للأسف ، الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الغدة الدرقية لديهم إما تحت نشطة أو أكثر من النشيطة ، الغدد الدرقية التي إما تنتج هرمونات الغدة الدرقية قليلا جدا أو كثيرا ، هذه النتائج في سلسلة من المشاكل الصحية والأعراض . بعض هذه المشاكل يمكن أن تكون شديدة جدا جدا .
إذا كنت بالفعل قد تعاني من مرض الغدة الدرقية ، تأكد من النظر في النظام الغذائي للغدة الدرقية . ومثل هذه الحمية تساعد على التئام حالتك وتساعد وظيفة الجسم بشكل جيد .

الذين هم في خطر الاصابة بمرض الغدة الدرقية :
الجنسين يمن ان يرفع لديهم خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ، النساء أكثر عرضة للمشاكل المرتبطة بالغدة الدرقية من الرجال . الناس مع التقدم في السن أو مرض الغدة الدرقية في الأسرة أيضا عرضة لخطر الإصابة بالمرض . وتشمل عوامل الخطر الأخرى :
أمراض المناعة الذاتية
أحد أفراد العائلة وثيق مع أمراض المناعة الذاتية
إذا كنت قد خضعت لجراحة الغدة الدرقية
إذا كنت قد تعرضت للإشعاع
إذا كنت قد سلمت مؤخرا طفل
النساء مع انقطاع الطمث
إذا كنت قد تم تشخيص مرض سرطان الغدة الدرقية

ما إذا كنت عرضة لخطر من الحصول على هذا المرض أو بالفعل تم تشخيص مع ذلك ، يجب إيلاء الاهتمام الصادق والجاد لنظامك الغذائي . يمكن أن العادات الغذائية تجعلك تشعر أنك أفضل وتخفف الكثير من أعراض الغدة الدرقية .

النظام الغذائي للغدة الدرقية :
هناك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها :
1. اليود :
الغدة الدرقية تمتص اليود من الطعام الذي نأكله لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، مستويات اليود غير كافي غالبا مما يجعل الهرمونات فقد صوابه ، إحداث سلبا على الجسم ، وغالبا ما توجد نساء في سن الإنجاب تعاني من نقص اليود ، يمكن تلبية هذا النقص بإضافة الأطعمة الغنية مثل الأعشاب البحرية نوري ، كومبو ، واكامي في النظام الغذائي . هذه هي المصادر الطبيعية من اليود . ولكن كن حذرا مع الكمية . الإفراط في اليود يسبب مشاكل الغدة الدرقية ، مما يجعل الأعراض أسوأ .

2. السيلينيوم :
هذا المعدن ضروري لإنتاج وتنظيم مستويات T3 . وتشمل الخيارات الغذائية بشكل طبيعي السيلينيوم الغنية مثل سمك النهاش ، وسمك التونة ، كبد العجل ، الفطر والروبيان وسمك القد وجوز البرازيل إلى النظام الغذائي الخاص بك

3. الزنك والنحاس والحديد :
هناك حاجة لهذه المغذيات النزرة لأفضل أداء الغدة الدرقية . مستويات منخفضة من الزنك يسبب انخفاض مستويات TSH . مطلوب النحاس لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية . نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض كفاءة الغدة الدرقية . لذلك تأكد من أن تشمل كبد العجل ، والفطر ، السلق السويسري ، اللفت والسبانخ كجزء من نظامك الغذائي اليومي .

4. أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
هذه الأحماض الدهنية تساعد في توعية خلايانا لهرمونات الغدة الدرقية ، يمكن للمرء الحصول على اوميغا 3 والأحماض الدهنية عن طريق استهلاك زيت السمك ، السردين ، سمك السلمون ، بذور الكتان ، التي تغذيها العشب لحوم البقر وسمك الهلبوت ، وفول الصويا والروبيان .

5. زيت جوز الهند :
طهي الطعام في زيت جوز الهند يزيد من معدل الأيض ويساعد على انقاص وزنه ، الأحماض الدهنية سلسلة المتوسطة الموجودة في زيت جوز الهند هو المسؤول عن ذلك . عادة ، فمن المستحسن زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية .

6. المواد المضادة للاكسدة الفيتامينات والفيتامينات  B :
الفيتامينات  A، C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الاكسدة التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية . وتشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات B . ننظر لتشمل لحوم البقر والبيض والدجاج والسمك والمأكولات البحرية ، التفاح ، البرتقال ، المشمش ، البطيخ ، والجزر ، والسبانخ ، والبازلاء والطماطم واللفت والبلح والبطاطا والبقول والمكسرات والفراولة والحمضيات والحبوب الكاملة للحصول على الفيتامينات A ، C و E . لحم الخنزير ، والخضار الورقية الخضراء ، والدجاج ، والبيض ، والبقوليات ، والمحار ، والكبد ، وجنين القمح واللوز والبازلاء والبقان والحبوب الكاملة والحبوب غنية بالفيتامينات B وينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك للغدة الدرقية .

العناصر الغذائية التي يجب تجنبها :
هناك بعض المواد الغذائية الضارة للغدة الدرقية ، وبالتالي ، يجب عليك أن تبحث لتجنب هذه الأطعمة تماما .
1. الأسبارتام :
استخدام الأسبارتام بمثابة التحلية الاصطناعية وقد تم ربط مع مرض جريفز والعديد من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى . الحاضر الكيميائية في الأسبارتام يمكن أن يسبب رد فعل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية .

2. الصويا المخمرة :
فول الصويا يحتوي على الايسوفلافون ، هذه المركبات تتدخل في قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود وتعمل على النحو الأمثل . لذا تجنب أطعمة بها فول الصويا ، بما في ذلك برجر الصويا ، التوفو ، وحليب الصويا ، صلصة الصويا ، المتفحم ، ميسو ، وزيت فول الصويا ، لا تستهلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الصويا سواء .

3. الغلوتين :
الغلوتين هو أيضا محدث الدراق . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمكن أن يؤدي الى رد فعل المناعة الذاتية في الجسم إذا كان واحد هو حساسية لذلك . الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتشمل القمح والشعير والجاودار والأطعمة الأكثر معالجتها ، لذلك  الاحتفاظ بها للخروج من نظامك الغذائي اليومي في جميع التكاليف

4. بعض الخضروات :
الخضراوات مثل القرنبيط ، و الملفوف ، القرنبيط وبراعم بروكسل وتحتوي على ايزوثيوسيانيتس ، والتي يمكن لها ان تؤثر سلبا على صحة وعمل الغدة الدرقية لدينا .

العناصر الغذائية لشفاء الغدة الدرقية لديك :
هناك العديد من الوجبات الغذائية لمرضى الغدة الدرقية،  وينبغي للمريض أن يقوم بعمل خطة نظام غذائي ولكن لا توجد خطة واحدة تناسب الجميع . كل فرد لديه هيئة فريدة من نوعها والتي تتفاعل وتشفي بشكل مختلف . الأطعمة التي تناسب جسمك قد لا تتناسب مع شخص آخر .
حتى قبل أن تذهب في أي نظام غذائي ، تأكد من الحصول على اختبار الغدة الدرقية السليم القيام به ، وزيارة الطبيب . فليفهم حالتك بناء على تقاريرك ويصف الدواء بالنسبة لك . بالإضافة إلى هذا ، يجب استشارة أخصائي التغذية لوضع خطة نظام غذائي لنفسك .

يمكن أن تشمل الأطعمة التالية تساعدك في شفاء مرض الغدة الدرقية :
–    تستهلك الأطعمة مع كل المغذيات والمغذيات الدقيقة
–    إضافة الفواكه والخضروات العضوية إلى النظام الغذائي الخاص بك . هذه هي خالية من السموم ، والمواد الكيميائية والهرمونات ومغذية جدا .
–    إضافة الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخلل البنود ، الكيمتشي ، الكفير واللبن الزبادي محلي الصنع
–    الأطعمة الغنية بروبيوتيك لشفاء الغدة الدرقية . هذه هي البكتيريا المفيدة . أنها تحمي الجهاز الهضمي ضد البكتيريا الضارة الأخرى ويساعد على التخلص من السموم ، والأطعمة غير مهضوم والطفيليات
–    وتشمل البروتينات والدهون الصحية ، اللازمة لإنتاج الهرمونات وعلى صحة الجهاز الهضمي . والجهاز الهضمي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الغدة الدرقية ويمكن أن تتداخل مع عمله .
–    ننظر لتشمل الجوز ، وزيت جوز الهند والأفوكادو والزبدة وجوز الهند في نظامك الغذائي للتمتع الدهون الصحية .
–    الدهون الحيوانية هي أفضل لرأب الجهاز الهضمي المضطرب ، لذلك تختار لحوم البقر والدجاج الدهون
–    نتطلع إلى الحصول على البروتين من خلال تغذية العشب ولحوم البقر والدجاج والديك الرومي والسمك ولحم الخنزير
–    إذا كنت نباتي ، في محاولة للحصول على البروتين من خلال العدس والفاصوليا ومصادر نباتية أخرى ، ولكن تجنب الصويا ومنتجات فول الصويا ، كما أنها لا ينصح للأشخاص الذين يعانون أمراض الغدة الدرقية .
–    تشمل المعادن والأعشاب الغنية بالفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بك . تستهلك منها الخام لضمان عدم التشويه والتحريف والمعادن والفيتامينات أثناء الطهي .
–    يجب أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تستهلك الكركم ، أنها تساعد في شفاء الغدة الدرقية وينصح به بشدة
–    إشنسا هي مفيدة للغاية في حالات التهاب الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز
–    كثير من الناس يعانون من مرض الغدة الدرقية أيضا التعب المزمن للغدة الكظرية ومستويات منخفضة من الكورتيزول . مثل هؤلاء الناس يجب أن تبحث عن تناول الأطعمة الصحية للغدة الكظرية ، مثل الثوم والبصل ، وبراعم ، والخضار الورقية الخضراء ، والفواكه الطازجة ، والسبانخ ، والموز ، والخضر اللفت واللوز . هذه الأطعمة سوف تساعد على استعادة حسن سير العمل في الغدة الكظرية .

نصائح الحمية الأخرى للغدة الدرقية :
–    قد تم ربط العديد من مشاكل الغدة الدرقية واضطرابات المناعة الذاتية . ونتيجة لذلك ، هناك العديد من الخلايا والخلايا الليمفاوية المناعية في القناة الهضمية لدينا وهذه تساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى . وهذا يفسر لماذا بعض مرضى الغدة الدرقية غالبا ما يشكون من الإسهال ، والانتفاخ ، والإمساك أو الغازات ، يجب عليك أن تبحث لتغيير النظام الغذائي الخاص بك لإبقاء أمعائك صحية . وهذا سوف يساعد الغدة الدرقية الخاص بك والصحة العامة الخاصة بك أيضا .
–    الابتعاد عن المواد الحافظة والمواد المضافة . هذه سامة الغدة الدرقية
–    الحصول على فحص المياه الخاصة بك ، إذا كان يحتوي على الفلورايد ، والتحول إلى استهلاك المياه غير الفلورايد . ومن المعروف الفلورايد على الانضمام إلى خلايا الغدة الدرقية ، وهذا يؤثر على قدرته على إنتاج هرمون الغدة الدرقية . تباطؤ بالتالي أسفل عمل الغدة الدرقية الخاص بك .

دراسات وابحاث :

–    اثبتت احدى الدراسات الامريكية الحديثة انة لابد من التخلص من السموم في جسمك قبل البدء بأي نوع من النظام الغذائي للغدة الدرقية ، فالأمعاء والكبد حيث يتم إنتاج هرمون T4 من قبل الغدة الدرقية ويتم تحويلها إلى  T3. للتأكد من أن الكبد والأمعاء تعمل على النحو الأمثل لتحويل T4 إلى  T3، لابد من إزالة السموم بالصوم لبضعة أيام . او تناول العصائر للتخلص من السموم . من الناحية المثالية ، يجب عليك التخلص من السموم مرتين كل عام 


أطعمة ضرورية

حين تعانين من مشكلة قصور الغدة الدرقية، لا بد لك من أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً وحمية صحية تحتوي على مكونات غير غنية بالطاقة وذلك من أجل الحد من عملية اكتساب الوزن الزائد المرتبطة بهذه الحالة. ومن أنواع الأطعمة التي ننصحك بتناولها: الخضار والفواكه على أنواعها، الحبوب الكاملة مثل الأزر الأسمر، العصيدة، الكينوا، الحليب واللبن الزبادي، إضافة إلى لحوم الطيور والأسماك غير الدهنية. كذلك من المفيد أن تحتوي الأطعمة التي يتم تناولها على مادة اليود وعلى السيلينيوم وكل عناصر عائلة الـ«يوم» مثل المحار وثمار البحر، لأنها تعتبر ضرورية لإفراز هرمونات الغدة الدرقية.



أطعمة يجب تجنبها


في حال كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، ننصحك بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح لأن هذا قد يؤثر سلباً على عملية تركيب هرمونات الغدة الدرقية. كذلك من الضروري أن تتجنبي الأطعمة ذات الجذوع مثل الرشاد والملفوف والبروكولي، اللفت، اللفت الأصفر، الفجل، أوراق الخل، الفجل الحار، الصنوبر والفول السوداني... لأنها قد تحول دون تمكن الغدة الدرقية من الاستفادة من اليود. في المقابل، ليس عليك التخلي تماماً عن الخضار ذات الجذور لأنها مفيدة للصحة، بل يمكنك تناولها بين الحين والآخر، على أن تعملي على طهوها قبل ذلك لكي تحدي من تأثيرها السلبي على عمل الغدة الدرقية. 


خطوات غذائية التي يجب على المريض الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية اتباعها

الخطوة الاولى: تجنب تناول الاغذية المحتوية على الصويا, الا اذا وافق طبيبك على ذلك,اذ يمكن لهذه الاغذية التفاعل مع عملية امتصاص الادوية المخصصة لقصور الغدة الدرقية
الخطوة الثانية: تناول الاغذية الغنية بالالياف الغذائية, مثل الشوفان, و التفاح, و الاجاص, و الشعير, و الفول, و العدس, و ذلك لتقليل الامساك المرافق لمرض قصور الغدة الدرقية,و للوقاية من الاصابة به
الخطزة الثالثة: تناول الاغذية المحتوية على الاسماك الدهنية, مثل سمك الرنجة, و سمك الماكريل,و احرص على تناول هذه الانواع من الاسماك مرتين اسبوعيا, و ذلك لضمان حصولك على دهون اوميغا 3 المفيدة, او قم بتناول المكملات الغذائية المحتوية على دهون اوميغا 3, و ذلك لقدرة دهون اوميغا 3 على التقليل من الاتهابات المرافقة لملرض قصورالغدة الدرقية, و التي تظهر على شكل لنتفاخ في اليد, وانتفاخ الوجه
الخطوة الرابعة: تناول الاغذية المحتوية على فيتامينات ب , و معدن الحديد, و تشمل هذه الاغذية: الحبوب الكاملة, و الخضراوات الطازجة و البحرية, و تجنب تناول المكملات المحتوبة على البروتين بدون اخذ استشارة الطبيب المختص, اذ يمكن لهذه المكملات التفاعل مع الادوية المخصصة لهذا المرض
الخطوة الخامسة: تناول الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة, و ذلك لزيادة قدرة جهازك المناعي. و من هذه الاغذية التوت, و البرتقال, و الرمان, و التفاح, و الجزر, و البطاطا, و الكوسا, و البقطين

الخطوة السادسة: تجنب تناول الاغذية التي تتفاعل مع وظائف الغدة الدرقية. و توصي جامعة ماري لاند الاميركية المرضى بالابتعاد عن تناول مجموعة من الاغذية الغير جيدة لمرضى قصور الغدة الدرقية, مثل تجنب اكل البروكلي, و الملفوف, و فول الصويا, و الفول السوداني, و السبانخ. و يمكنك استشارة الطبيب المختص, او اخصائي التغذية, حول الاغذية التي عليك تجنب تناولها




نبذة عن الكاتب


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ ..

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك
    لكن هل علاج الكسل في الغدة الدرقية يؤدي غلى التنحيف
    www.ju.edu.jo

    ردحذف
  2. شكرآ لك ولكن اذا كان القصور في الغده بدون وجود اجسام مضاده هل نستطيع علاجه بالاعشاب؟

    ردحذف

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

كتابا

مكتبة الشعراوي

المدونات

back to top