السبت، 5 سبتمبر 2015

الكظر والاورام

من طرف خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة  
التسميات:
4:47 م

وَرَمُ القَواتِم‎

نظرة عامة 

ورمُ القواتم هو نوعٌ نادر من الأورام. وهو يبدأ عادة في خلايا غُدة واحدة من غُدتي الكُظر. وعلى الرغم من كونه ورماً حميداً في العادة، إلاَّ أنَّ ورمَ القواتم غالباً ما يجعل الغدةَ الكظرية تصنع كميات زائدة من الهرمونات. وهذا ما قد يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أيضاً أن يسبب أعراضاً من قبيل: •حالات صداع. •تعرُّق. •خفقان القلب. •حالة ارتجاف. •شحوب شديد. وفي بعض الأحيان، يكون ورمُ القواتم جزءاً من حالة صحية أخرى تدعى باسم متلازمة الأورام الصماوية المتعدِّدة (MEN). وغالباً ما يكون الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة مصابين بسرطاناتٌ أخرى، ومشكلات أخرى أيضاً تتعلَّق بالهرمونات. يستخدم الأطباءُ الفحوصَ المختبرية والفحوص التصويرية من أجل تشخيص ورم القواتم. والجراحةُ هي المعالجة الأكثر شيوعاً في هذه الحالة. لكن هناك سبل معالجة أخرى تشتمل على المعالجة الشعاعية والمعالجة الكيميائية والمعالجة المستهدفة. تَستخدم المعالجةُ المستهدفة مواد تهاجم الخلايا السرطانية من غير إلحاق الضَّرر بالخلايا الطبيعية.

مقدمةclick to collapse contents 

ورمُ القواتم هو نوعٌ نادر من الأورام. وعادة ما يبدأ هذا الورم في خلايا واحدة من غدتي الكظر. غالباً ما يكون هذا الورمُ حميداً، أي أنه ليس سرطانياً. على الرغم من أنَّ ورمَ القواتم يكون حميداً غالباً، إلا أنه قد يجعل غدة الكظر تصنع كميات زائدة من الهرمونات. وهذا ما قد يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم وإلى أعراض أخرى كثيرة. الجراحةُ هي المعالجةُ الأكثر شيوعاً لهذا الورم. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي ورم القواتم. وهو يتناول أعراض هذا النوع من الأورام وأسبابه. كما يتحدَّث عن تشخيصه ومعالجته أيضاً.

الغُدتان الكُظريتانclick to collapse contents 

توجد الغدتان الكظريتان على قمة كل كلية من الكليتين. والكليتان عضوان واقعان في منتصف أسفل الظهر، على جانبي العمود الفقري. وعلى كل كلية غدة كظرية واحدة. وتكون الغدةُ الكظرية على شكل مثلَّث. تصنع غدَّتا الكظر هرمونات مهمَّة. ومن هذه الهرمونات:

الكورتيزول.الألدوستيرون.التِّستوستيرون.الأستروجين.يساعد هرمونُ الكورتيزول الجسمَ على استخدام الغلوكوز، وهو نوع من السكر موجود في الجسم. كما يساعد في تنظيم استخدام الجسم للبروتينات والدهون. يساعد هرمونُ الألدوستيرون في ضبط التوازن بين الماء والملح في الجسم. كما يساعد أيضاً في المحافظة على ضغط الدم الطبيعي. أمَّا هرمون التستوستيرون فهو ما يجعل الجسم يمتلك خصائص جنسية ذكرية. ومن الأمثلة على هذه الخصائص شعر الوجه، والصوت العميق، ونمو العضلات. يُصنع هذا الهرمون في الخصيتين بشكل رئيسي. وتقوم غدَّتا الكظر بتصنيع القليل من هذا الهرمون أيضاً. وأمَّا الإستروجين فهو الهرمون الذي يجعل الجسم يمتلك الخصائص الجنسية الأنثوية. ومن الأمثلة على هذه الخصائص نمو نُسُج الثدي. ويتم صنع هذا الهرمون في غُدتي الكظر وفي المبيضين أيضاً. تقوم غدتا الك

نبذة عن الكاتب


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ ..

0 التعليقات:

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

كتابا

مكتبة الشعراوي

المدونات

back to top