الاثنين، 5 ديسمبر 2016

الأطعمة المفيدة و الأطعمة الضارة للغدة الدرقية ؟

من طرف خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة  
4:02 ص




الأطعمة المفيدة و الأطعمة الضارة للغدة الدرقية ؟


إن الخلل في الغدة الدرقية شأنه شان أي مرض أخر, يجب إتباع حمية غذائية للحد من الأعراض الناتجة عنه, و بالطبع يوجد مواد غذائية تساعد على عمل الغدة بشكل طبيعي, و أخرى تعمل على زيادة الخلل فيها و فيما يلي بعض المواد المفيدة و أخرى ضارة لعمل الغدة الدرقية:

محتويات 


1 المواد الغذائية المفيدة للغدة الدرقية
2 المواد الغذائية الضارة
3 الغدة الدرقية والحمل
4 الغدة الدرقية وعلاجها
5 الغدة الدرقية والجنس
6 الغدة الدرقية عند الاطفال
المواد الغذائية المفيدة للغدة الدرقية

اليود
إن الغدة الدرقية هي الوحيد التي تمتلك خلايا يمكنها امتصاص اليود, و التي تستخدمها لإنتاج هرمونات T3  و T4, و بدون وجود كمية اليود الكافية لا تستطيع الغدة إنتاج الهرمونات التي تجعل الجسم يعمل بالشكل المثالي, و ينصح بتناول الأطعمة البحرية للحصول على اليود بدلا من الملح المدعم باليود, و يجب التحذير من زيادة نسبة اليود في الجسم, فيمكن لها أن تسبب مشاكل في الغدة, و لذلك يجب الحفاظ على كمية متزنة منه في الجسم.

السيلينيوم
يعتبر هذا المعدن عنصر فعال في عمل الغدة الدرقية, و يعتبر مسئول عن إنتاج و تنظيم هرمون T3, و يمكن التزود بالسيلينيوم من سمك التونا و القد و النهاش, و كما يوجد في الجمبري, و كبد العجل و الفطر.

الزنك و الحديد و النحاس
يجب تناول هذه المعادن بكميات بسيطة للحفاظ على عمل الغدة بشكل مناسب, و تم ربط نقص الزنك بنقص محفزات الغدة الدرقية, و كما يؤدي نقص الحديد إلى قصور في عمل الغدة, و يعتبر النحاس ضروري لإنتاج هرمونات الغدة, يمكن التزود بهذه المعادن من, كبد العجل و السبانخ و الفطر و اللفت الأخضر.

دهون أوميجا3
يعتبر الأومجا3 ضروري في عمل الغدة الدرقية, و كما يعمل على تحسين استجابة الخلايا لهرمونات الغدة, و توجد هذه الدهون في الاسماك و زيوتها بشكل عام.



الفيتامينات
إن فيتامين (أ) و (ج) و (ه) تعمل كموانع تأكسد و تحد من الضغط الناتج عن المواد المؤكسدة و الذي يمكن أن يتلف الغدة الدرقية, بينما تعمل فيتامينات (ب) المختلفة على إنتاج هرمونات الغدة و تساعد في عمل الغدة بشكل طبيعي.

المواد الغذائية الضارة

المحليات الصناعية (الأسبارتام)
أظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية في المحليات الصناعية يمكن لها أن تسبب مشاكل في جهاز المناعة, و يمكن أن تحفز على ردة فعل لجهاز المناعة تؤدي إلى التهاب الغدة الدرقية و تكوين أجسام مضادة للغدة الدرقية.

الصويا
تحتوي الصويا على الايسوفلافون التي تعتبر من المواد الغذائية التي تتدخل في عمل الغدة الدرقية, و يمكن أن تؤدي إلى خلل في عملها, و توجد هذه المادة في زيت الصويا و حليب الصويا, و يمكن للأطعمة التي تحتوي على الصويا أن تعمل على قصور في أداء الغدة.

الغلوتين
كما في المحليات الصناعية, يمكن للغلوتين أن يعمل على خلل في جهاز المناعة الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية, و يمكن أن تحتوي القمح و الشعير على الغلوتين, و يمكن أن يكون في مختلف الأطعمة المصنعة.

الغدة الدرقية والحمل

تتأثر عملية الحمل بهرمونات الغدة الدرقية و بشكل كثير، وذلك لأن زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية تتسبب بالكثير من المشاكل خلال فترة الحمل و العديد من المضاعفات مثل التسبب بوفاة الجنين و حدوث حالات الولادة المبكرة او الاصابة ببعض حالات التسمم و التي يطلق عليها اسم تسمم الحمل، اما بالنسبة للجنين فإن زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية تعمل على زيادة عدد دقات القلب عند الجنين أو أن ينمو الجنين بصورة غير طبيعية مع تشوهات في شكل العظام، كما أن مشاكل الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل تتسبب بمشاكل تتعلق بتضخم الكبد و الطحال عند الاطفال حديثي الولادة.

الغدة الدرقية وعلاجها

يمكن علاج حالات زيادة افراز الغدة الدرقية للهرمونات من خلال عدة طرق نذكر منها:

العلاج بالادوية، تعطى بعض الادوية في حال فرط نشاط الغدة الدرقية لكن يجب الاخذ بعين الاعتبار ان بعض تلك الادوية تؤثر على الأم و الجنين لذلك يجب استشارة الطبيب.
العلاج الجراحي، يتم اللجوء للعلاج الجراحي في حال فشلت عملية العلاج بالادوية او العلاجة الاشعاعي وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وانجحها.
العلاج الاشعاعي، يعتبر هذا النوع من العلاجات غير امن خصوصا اذا وجدت هناك حالات حمل.
الغدة الدرقية والجنس

تعتبر الغدة الدرقية واحدة من اقوى المؤثرات على الرغبة الجنسية، فالاصابة بالغدة الدرقية تعمل على تقليل و فتور الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين، لذلك فإن اصابات الغدة الدرقية ليس بالأمر السهل ويجب معالجتها نظرا للاثار التي تخلفها في الحياة الزوجية.

الغدة الدرقية عند الاطفال

قد يعاني الاطفال أيضا من مشاكل في الغدة الدرقية كان يصاب الطفل بقصور في الغدة الدرقية أو فرط نشاط تلك الغدة وفي كلا الحالات يجب معالجة الاطفال الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية لانها تتسبب لهم بحدوث مجموعة من الاعراض و المشاكل الصحية التي تؤثر على صحتهم بشكل عام او حتى تتسبب بظهور مشاكل اخرى

نبذة عن الكاتب


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ ..

0 التعليقات:

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

كتابا

مكتبة الشعراوي

المدونات

back to top