الأربعاء، 8 أبريل 2015

الغدد

من طرف خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة  
التسميات:
8:00 ص

 


الغدد الصماء هي مجموعة من الأعضاء في جسم الإنسان تقوم بتصنيع الهرمونات ومن ثم تفرزها في الدورة الدموية. وسميت صماء لأنها ليس لها قنوات خاصة بإفرازاتها.

أما الهرمونات فوظيفتها  التأثير على خلايا في الجسم تقع بعيدا عن الغدة الصماء غير أنها تصلها عن طريق الدم. هذا التأثير  يجعل الخلايا نقوم بأعمال محددة أو تتوقف عنها.

يقوم بعلاج أمراض الغدد الصماء كلا من طبيب الغدد و طبيب جراحة الغدد وهما يعملان سويا في الغالب، كذلك يشارك طبيب الأورام في علاج أورام الغدد السرطانية .
ولكي يكون الطبيب متخصصا في جراحة  الغدد فإنه لا بد أن يجري ما لا يقل عن 100 عملية جراحة غدد سنوياً، لذلك ليس هناك العديد من الأطباء في هذا المجال.  هناك حتى اليوم ما يقل عن 200 طبيب متخصص في جراحة الغدد الصماء بالولايات المتحدة، أما في المملكة العربية السعودية فهناك ما يقل عن 20 طبيب متخصص في جراحة الغدد الصماء.

ماهي الغدد الصماء في الجسم ؟

 الغدة الدرقية وتقع في مقدمة الحنجرة وتفرز هرمون  يسمى هرمون الغدة الدرقية  (thyroxin)  ومهمتها تنظيم جميع عمليات التمثيل الحيوية في الجسم

 الغدد جارات الدرقية  و تقع خلف الغدة الدرقية وتفرز هرمون جار الدرقية  Parathormon
ووظيفتها تنظيم ملح الجير (الكالسيوم) بالجسم

 الغدد الكظرية (فوق كلوية) وتفرز هرمون الكورتيزول من القشرة وهرمون  أدرينالين من اللب ووظيفتها تنظيم ضغط الدم، ووظائف الكلى، وتنظيم السوائل والأملاح بالجسم.

 الغدة النخامية وتقع في قاع الدماغ وتفرز هرمونات متعددة وظيفتها تنظيم عمل العديد من الغدد الصماء والغدد التناسلية

 الغدد الصماء العصبية وتقع في  البنكرياس وتفرز العديد من الهرمونات منها الإنسولين والجلوكاجون وغيرهما. ووظيفتها تنظيم سكر الدم وتمثيل السكر في الجسم، وتنظيم الجهاز الهضمي.

نبذة عن الكاتب


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ ..

0 التعليقات:

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

كتابا

مكتبة الشعراوي

المدونات

back to top