الأربعاء، 8 أبريل 2015

الغدد اللعابية

من طرف خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 35 عا م من الخبرة  
التسميات:
10:01 ص

اورام الغده اللعابيه 

التهاب الغدد اللعابية للغدة تحت الفك السفلي هو نسبيا شائع . وتتراوح الأسباب من عدوى بسيطة إلى مسببات المناعة الذاتية. وإن لم يكن متكررة مثل التهاب الغدد اللعابية للغدة النكفية، لأنها تمثل مجالا هاما للأهمية السريرية إلى otolaryngologist المتخصصين. يناقش التالي العلوم الأساسية من الغدة تحت الفك السفلي، فضلا عن أسباب أكثر شيوعا من التهاب الغدد اللعابية ومرض غدي لعابي من الغدة تحت الفك السفلي.
علم التشريح
الغدة تحت الفك السفلي، جنبا إلى جنب مع الغدد النكفية وتحت اللسان، تتكون من الغدد اللعابية الرئيسية. وتنتشر الغدد اللعابية طفيفة على طول الجهاز. aerodigestive العليا، بما في ذلك الشفاه، الغشاء المخاطي لتجويف الفم والبلعوم، والحنك الصلب.
الغدة تحت الفك السفلي هي ثاني أكبر الغدد (الوزن التقريبي، 10 ز) من الغدد اللعابية الكبرى (الغدة النكفية هي أكبر). تشريحيا، وهو يقع في المثلث تحت الفك السفلي من الرقبة.
الغدة نفسها ويمكن تقسيم تفصيلى  في فصوص سطحية وعميقة على أساس علاقته  بعضلات الضرسي اللامي، الرئيسى السابق سطحية إلى العضلات، والتفاف الأخير حول الجانب الخلفي من العضلات. الغدة نفسها تقع على عضلة اللامية اللسانية، وسطحية لكلا من اللسان والعصب  الساني، وهذا الأخير توريد تعصيب السمبتاوي عن طريق طبلة الأذن العصب حبل (من العصب القحفي السابع) والعقدة تحت الفك السفلي. قناة الغدة تحت الفك السفلي، والمعروف أيضا باسم وارتون لاصق، ومخارج الغدة من الفص العميق، ويمر من خلاله الكلمة من الفم، والانفتاح على مقربة من الجام الساني.


.
علم الأوبئة

الولايات المتحدة
النسبه الدقيقه للالتهاب الغدة اللعابية تحت الفك السفلي غير واضح. تم الإبلاغ عن حدوث التهاب الغدة النكفية القيحي الحاد في 0.01-0.02٪ من جميع حالات دخول المستشفيات. ويشير بشكل تخمينى الى ان  الغده تحت الفك السفلي الاصابه بها  حوالي 10٪ من جميع حالات التهاب الغدة اللعابية من الغدد اللعابية الرئيسية. أن استقراء تشير إلى حدوث 0،001-0،002٪، ولكن هذا غير مؤكد.
العرق
لا يوجد اى تميز بالنسبه لعرق عن الاخر فى هذا المرض.
جنس
لا يوجد اى ميل لجنس عن الاخر فى هذا المرض.
عمر
على الرغم من عدم  وجود ميل واضح لعمر معين، في حد ذاته، التهاب الغدد اللعابية بشكل عام يميل إلى أن يحدث في كبار السن، والوهن، أو مرضى الجفاف

نبذة عن الكاتب


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ ..

0 التعليقات:

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

كتابا

مكتبة الشعراوي

المدونات

back to top